الخلط والتشوية سمه بارزة فيما يدرس عن الاسلام والمسلمين بالمناهج الدراسية باوروبا
وتتبلور هذه المشاكل فى
الاسلام والمسلمون فى المناهج الدراسية باروبا
شارك فريق من الباحثين الالمان بعضهم مسلم على الكتب الدينية المدرسية التى تدرس لطلاب المانيا وفرنسا وانجلترا وهولندا واسبانيا وعدد آخر من الدول الاروبية الغربية خاصة
لقد استغرق اعداد الدراسة نحو 14 سنة ونشرت بالالمانية والانجليزية والعربية وذلك بواسطة الاكاديمية الاسلامية للعلوم بكولونيا بالمانيا وقد ارتكزت الدراسة التحليلية على خمسة ابعاد اساسية تناولت نظرة الكتب الدينية المدرسية الى الله عند المسلمين والقران وشخصية الرسول صلى الله علية وسلم والمجتمع الاسلامى او الامة بالتعبير القرانى ومسألة علاقة الاسلام بالاديان الاخرى وخاصة النصرانية واليهودية وقد اثبتت الدراسة ان ثمة خلطا وتشويها واضحين وقعا فى الكتب وبالتالى فى عقلية التلاميذ ومن ثم فى العقلية الغربية ونظرتها للاسلام والمسلمين ومن بين الادعاءات الخطيرة التى امتلات بها الكتب عدم فهم حقيقة عقيدة التوحيد والعيب على عقيدة القضاء والقدر ووصف القران بالتناقض وان بعضه مأخوذ من الكتب السالفة
وأكد العلماء والباحثون الاسلاميون المشاركون فى مؤتمر الحوار الاسلامى المسيحى بسويسرا _ ان المناهج التعليمية الاوربية تشوه صورة الاسلام والمسلمين
ان كتب التاريخ والجغرافيا فى اوربا تصور المسلمين على انهم برابرة ووحوش وتصف كلمة الفتح الاسلامى ب الغزو كما صورت المسلمين على انهم سفاكى دماء واصحاب عنف دموى واعتبرت الكتب ايضا ان القران مجرد كتاب يحتوى على تعاليم محمد صلى الله علية وسلم للمسلمين ونفت انه وحى من عند الله تعالى واشير الى خطورة تلك المناهج تعود الى انها تدرس لتلاميذ الصفوف الابتدائية التشوية وباتأكيد فان ما يدخل الدماغ فى تلك الفترة لا يخرج بعد ذلك